مدرسة كفر الزيات الثانوية بنين

اهلا ومرحبا بك فى بوابة ومنتدى مدرسة كفر الزيات الثانوية بنين نتمنى ان ينال المنتدى اعجابكم

هام : هناك اقسام تكون مخفية لا تستطيعون رؤيتها الا بعد التسجيل فلذلك نطلب منكم ان تسجلوا فى المنتدى لرؤية جميع المواضيع التعليق عليها

بعد التسجيل يجب ان تفعل الحساب عبر الايميل الخاص بك
مدرسة كفر الزيات الثانوية بنين

ندير الحاضر ونبنى المستقبل

هام :التسجيل يتطلب تفعيل الحساب من خلال الايميل

المواضيع الأخيرة

» مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى
الخميس فبراير 03, 2011 12:21 pm من طرف Admin

» خطة رمضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان
الأربعاء يوليو 28, 2010 4:02 pm من طرف Admin

» مثل رمضان بين الأشهر كمثل يوسف بين أخوته
الأربعاء يوليو 28, 2010 3:26 pm من طرف Admin

» نشأة فانوس رمضان
الثلاثاء يوليو 27, 2010 10:12 pm من طرف Admin

» جروبنا على الفيس بوك فى رمضان
الثلاثاء يوليو 27, 2010 3:40 pm من طرف Admin

» ماذا أفعل قبل أن يأتي رمضان؟
الثلاثاء يوليو 27, 2010 3:35 pm من طرف Admin

» اذا كنت لا قدر الله من الدور الثانى ...........ادخل واعرف جدولك
الأربعاء يوليو 14, 2010 6:44 pm من طرف Admin

» هام جدا لكل طالب فى الثانوية
الأحد يونيو 20, 2010 10:11 pm من طرف Admin

» حصريا : نموذج إجابة اللغة العربية للمرحلة الاولى ج2 2010
الإثنين يونيو 14, 2010 3:08 pm من طرف Admin

عنوان المدرسة

كفر الزيات : شارع الجيش امام مدرسة السعادة بالقرب من نادى التطبيقيين

اذا كنت !!!

-اذا كنت قصير القامة فهكذا كان نابليون

-اذا كنت قصير الجبهة فهكذا كان سقراط

-اذا كنت اصلع فهكذا كان شكسبير

هل تعلم

  • هل تعلم أن الجسم البشري يتكون من 206 قطعة عظم
     

  • هل تعلم أن الزرافة لطول رقبتها فهي لا تنام في اليوم الواحد إلا تسع دقائق و ليست على مرة واحدة إنما على ثلاث مراحل كل مرة ثلاث دقائق
     

  • هل تعلم أن شرايين الجسم البشري يبلغ طولها 600000 كم
     

  • هل تعلم أن الحوت يستطيع البقاء ساعة تحت المياه بدون تنفس
     

  • هل تعلم أن الحوت الأزرق هو أكبر حيوان على الكرة الأرضية

حكمة اليوم

-اعلم ان النجاح لا يعطى جذافاً وانما يعطى النجاح بالبذل والتضحية

-لا فائدة من البكاء على اللبن المسكوب

page

page : 1.2.3






* جميع الحقوق محفوظة لبوابة ومنتدى مدرسة كفر الزيات الثانوية بنين *

    حصريا : نموذج إجابة اللغة العربية للمرحلة الاولى ج2 2010

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 59
    نقاط : 5856
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/12/2009

    حصريا : نموذج إجابة اللغة العربية للمرحلة الاولى ج2 2010

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يونيو 14, 2010 3:08 pm

    ـ البـــــــلاغة : ولها ( 4 درجات ) لكل من ( أ ) ، ( ب) درجتان
    أ
    ـ الشاعر حزين لما يحدث فى القدس منارة الشرائع السماوية فالقدس حزينة
    لأنها تفتقد حلاوة المرح حزينة واحاتها حزينة أحجارها وشوارعها حزينة
    لحرمانها من وطعم الإيمان مع مئات ألوف من المصلين المحرومين منها 0
    تكرار : حزينة يؤكد معاناة القدس من ظلم الاستعمار 0
    ب ـ الأسلوب الإنشائى : ياقدس ــ يامنارة الشرائع : نداء للتعظيم رابعا : النصــــــــــــوص ( 15 درجة )
    8ـ السؤال اإجبارى ثمانى درجات
    أ
    ـ 1 ـ إن استخدام العنف والقسوة فى تربية الأبناء أو عقاب التلاميذ أمر
    مهول لأن ذلك يؤثر على المتعلم ويدفعه إلى الكذب والخداع حتى يستطيع أن
    يفلت من العقاب ومن شب على شىء شاب عليه ولذلك فإنه سيتعود على المكر
    والخديعة فتصبح هذه الصفات الذميمة المشينة طبعا ينتهجه فى حياته 0
    2
    ـ يجب على المعلم والوالد ألا يعاملا الطلاب والأبناء بالقسوة الشديدة
    والعنف الزائد وألا تستعمل الشدة المعتدلة إلا فى موضعها المناسب ويكون
    هدفها الإصلاح والتربية والتهذيب 0
    ب 1ـ مرادف القهر : الغلبة 0
    2 ـ تمتاز أفكار ابن خلدون بـــ : العمق ــ دقة التحليل ــ سهولة العبارة ــ استخدام الأدلة.
    ج
    ـ [حَمَلَه عَلَى الكَذِب] فيها استعارة مكنية للضرب و القسوة بإنسان
    يدفعه إلى ما يفعل . وسر جمالها التشخيص وتوحى بالأثر السيىء للقسوة 0
    [انبساطُ الأيدي بالقَهْر عَليْه] : كناية عن الضرب وتدل على القسوة فى العقاب والتمادى فيه .
    [علَّمَه المكرَ والخدِيعة لذَلِكَ] : وفيها استعارة مكنية تصور الضرب معلما يوجه إلى المكر والخديعة ، و توحي بالأثر السيئ للضرب
    [وفَسدَتْ
    معاني الإنْسَانيةِ] :استعارة مكنية تصوِّر المعاني بطعام يفسد وسر جمالها
    التجسيم وتوحى بتعدد أضرار العنف 0 { يكتفى بصورة واحــــــــدة }
    د
    ـ يثبت هذا النص أن اللغة العربية لغة علم و لغة أدب ، و ذلك لأن الكاتب
    عبر عن أفكاره بالأسلوب " العلمي المتأدب " الذي يجمع بين خصائص الأسلوب
    العلمي و الأسلوب الأدبي ، ففيه حقائق علمية ثابتة في صياغة أدبية جميلة ،
    و بذلك بين ابن خلدون أن اللغة العربية لغة أدب كما أنها لغة علم حيث
    تناولت القوانين العلمية و النظريات التربوية و الفلسفية و النفسية .
    السؤال الاختيارى وله ( 7 درجات )
    من نص مناجاة من الغربة لابن زيدون :
    أ ـ معنى أرق : منع عنها النوم
    ياهل أجالس أقواما أحبهم استفهام يوحى بــ : الأمل فى المستقبل
    مضاد ظعنوا : أقاموا
    ب
    ـ 1 ـ الفكرة التى عبر عنها الشاعر : الشوق والحنين للأهل والأصحاب
    ومعاناته من ذلك فقد منع الشوق عينه من النوم فبات يشكو فراق الأهل، ووإذا
    بحمامة تشاركه فهى تشكو فراق أليفها وفقدها له ، والغصن يتمايل طرباً و
    ارتياحاً لما يسمع لا يهتم بآلامهما وحنينهما؛ لأنه بلا قلب . ثم يتمنى
    الشاعر لقاء الأهل والأصحاب 0
    2ـ يُخْفِى لواعِجَهُ والشَّوقُ يَفْضَحُهُ فقـدْ تسـاوَى لدَيْه السِّرُّ والعَلَنُ
    –أو تَحْفظُون عهُودًا لا أُضَيِّعُها إنَّ الكـرامَ بِحفـظِ العَهْدِ تُمْتَحنُ
    ج ـ ) [تشكُو فَوَق أيكَتِها] : استعارة مكنية فيها تصوير للحمامة بإنسان يشكو وسر جمالها التشخيص [يهفو ارتياحا بيننا الغصن} ] :
    استعارة مكنية تصور الغصن إنسانًا يهتَز ارتياحًا وفرحاً ، وسر جمالها التشخيص( يكتفى بواحدة )
    د ـ ذكر { أشكو ، تشكو }بعد كلمة ( فبت ) يدل على ارتباط الليل بالهموم كما يدل على مشاركة الطبيعة للشاعر فى معاناته.
    من نص مصر جنة الحسن للبهاء زهير :
    أ ـ مرادف الدجنة : السواد والظلمة
    وحتام قلبى بالتفرق خافق استفهام يعبر عن : الحيرة والقلق مضاد شجوى : فرحى
    ب
    ـ 1 ـ الفكرة التى عبر عنها الشاعر أنه يتألم بسبب البعد وجفونه ملتهبة من
    كثرة البكاء وقلبه يتحرق شوقا لفراق وطنه وهو فى حيرة وقلق فإلى متى
    سيستمر ذلك وحنينه إلى مصر يتجدد كل يوم بل إن حنينه يثار ومشاعره تزداد
    شوقا عندما يغرد عصفور على الأراكة أو يومض برق فى الظلام يذكره بوطنه
    الحبيب 0
    2ـ وكيفَ وقَدْ أَضْحَتْ من الحُسْنِ جَنَّةً زرَابِيُّها مَبـْثُوثَةٌ والنَّـــمارِقُ؟
    فلا تذكرُوها للنَّسيمِ فإنَّهُ لأمثالِهامن نَفْحةِ الرَّوْضِ ســــــــارقُ
    ج ـ [جُفُونِي بالدموعِ قريحةٌ؟] : (كناية عن كثرة البكاء والدموع و تواصلها حتى قرحت الجفون .
    وحتَّامَ قَلْبي بالتَّفرُّقِ خافِقُ؟] : كناية عن شدة الشوق الذي ظهر في خفقان القلب 0
    { يكتفى بصورة واحدة }
    د ـ ذكر ( طائر ) بعد ( الأراكة ) يدل على مشاركة الطبيعة للشاعر فى معاناته كما يدل على تجدد الأحزان 0
    خامسا : النحو 15 درجة
    أ ـ الإعراب : فجر : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
    بناء : اسم إن منصوب بالفتحة الظاهرة 0
    الصالح : نعت مجرور بالكسرة الظاهرة
    العمل : معطوف مجرور بالكسرة الظاهرة 0
    ب ـ 1 ـ أسلوب الاختصاص : نحن المصريين نمثل أول حضارة
    المختص : المصريين مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص
    2 ـ أسلوب التعجب : لاما أروع أن تتعلم الأمم
    المتعجب منه : أن تتعلم الأمم مصدر مؤول من أن والمضارع فى محل نصب مفعول به 0 3ـ مضارع مجزوم فى جواب الطلب :
    تنل 4 ـ أسلوب مدح : نعم العمل طلب العلم
    إعراب المخصوص : طلب مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره الممدوح مرفوع بالضمة الظاهرة
    5ـ مضارع واجب التوكيد بالنون : لنطلبن
    6 ـ اسم لا النافية للجنس : شك : اسم مبنى على الفتحة لأنه مفرد
    7 ـ اسم مفعول : المفعم فعله : أ ُفــعـِم
    8 ـ أسلوب تحذير : إياكم واليأس
    إعراب إياكم : مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره { احذر }والكاف للخطاب والميم للجمع
    إعراب اليأس :الواو حرف عطف واليأس مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقدير ( احذر ) والجملة بعد الواو معطوفة على الجملة قبل الواو

    ج ـ " لا ينال الحقوق غيرُ المجدين ( غير فاعل مرفوع بالضمة ــ المجدين مضاف إليه مجرور بالياء )
    د ـ اسم الزمان من مسعى : مسعى الطلاب الصباح
    هـ ـ نوع المشتق فى { أحريص العربى على الرقى }
    صيغة مبالغة ـــ العربى : فاعل لصيغة المبالغة سد مسد الخبر 0
    و ـ جواب الشرط : من يهن فسوف يســهل ُ الهوان عليه


    ------------------------------------------------------------------------------

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 8:23 pm