مدرسة كفر الزيات الثانوية بنين

اهلا ومرحبا بك فى بوابة ومنتدى مدرسة كفر الزيات الثانوية بنين نتمنى ان ينال المنتدى اعجابكم

هام : هناك اقسام تكون مخفية لا تستطيعون رؤيتها الا بعد التسجيل فلذلك نطلب منكم ان تسجلوا فى المنتدى لرؤية جميع المواضيع التعليق عليها

بعد التسجيل يجب ان تفعل الحساب عبر الايميل الخاص بك
مدرسة كفر الزيات الثانوية بنين

ندير الحاضر ونبنى المستقبل

هام :التسجيل يتطلب تفعيل الحساب من خلال الايميل

المواضيع الأخيرة

» مراجعة فلسفة سؤال وجواب للصف الاول الثانوى
الخميس فبراير 03, 2011 12:21 pm من طرف Admin

» خطة رمضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان
الأربعاء يوليو 28, 2010 4:02 pm من طرف Admin

» مثل رمضان بين الأشهر كمثل يوسف بين أخوته
الأربعاء يوليو 28, 2010 3:26 pm من طرف Admin

» نشأة فانوس رمضان
الثلاثاء يوليو 27, 2010 10:12 pm من طرف Admin

» جروبنا على الفيس بوك فى رمضان
الثلاثاء يوليو 27, 2010 3:40 pm من طرف Admin

» ماذا أفعل قبل أن يأتي رمضان؟
الثلاثاء يوليو 27, 2010 3:35 pm من طرف Admin

» اذا كنت لا قدر الله من الدور الثانى ...........ادخل واعرف جدولك
الأربعاء يوليو 14, 2010 6:44 pm من طرف Admin

» هام جدا لكل طالب فى الثانوية
الأحد يونيو 20, 2010 10:11 pm من طرف Admin

» حصريا : نموذج إجابة اللغة العربية للمرحلة الاولى ج2 2010
الإثنين يونيو 14, 2010 3:08 pm من طرف Admin

عنوان المدرسة

كفر الزيات : شارع الجيش امام مدرسة السعادة بالقرب من نادى التطبيقيين

اذا كنت !!!

-اذا كنت قصير القامة فهكذا كان نابليون

-اذا كنت قصير الجبهة فهكذا كان سقراط

-اذا كنت اصلع فهكذا كان شكسبير

هل تعلم

  • هل تعلم أن الجسم البشري يتكون من 206 قطعة عظم
     

  • هل تعلم أن الزرافة لطول رقبتها فهي لا تنام في اليوم الواحد إلا تسع دقائق و ليست على مرة واحدة إنما على ثلاث مراحل كل مرة ثلاث دقائق
     

  • هل تعلم أن شرايين الجسم البشري يبلغ طولها 600000 كم
     

  • هل تعلم أن الحوت يستطيع البقاء ساعة تحت المياه بدون تنفس
     

  • هل تعلم أن الحوت الأزرق هو أكبر حيوان على الكرة الأرضية

حكمة اليوم

-اعلم ان النجاح لا يعطى جذافاً وانما يعطى النجاح بالبذل والتضحية

-لا فائدة من البكاء على اللبن المسكوب

page

page : 1.2.3






* جميع الحقوق محفوظة لبوابة ومنتدى مدرسة كفر الزيات الثانوية بنين *

    حصريا : نموذج إجابة اللغة العربية للمرحلة الاولى 2010

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 59
    نقاط : 5856
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/12/2009

    حصريا : نموذج إجابة اللغة العربية للمرحلة الاولى 2010

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يونيو 14, 2010 3:04 pm

    نموذج إجابة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة المرحلة الأولى2010 م
    أولا : التعبير
    أ ـ الوظيفى : التقرير { 3 درجات }
    ب ـ الموضوع الإبداعى { 7 درجات }
    ثانيا : القراءة
    المجموعة الأولى من كتاب وا إسلاماه ( يختار الطالب واحدا من السؤالين )
    وله 6 درجات لكل من (أ ) ، (ب ) ( ج ) درجتان
    1ـ من الفصل الأول :
    أ ـ مقابل عز ّ : سهل
    (حتى تجرى دماء المسلمين أنهارا) يوحى التعبير بــ : كثرة الشهداء
    معنى سائر : بقية
    ب
    ـ خدم " خوارزم شاه" دنياه بأنه قد قام بالتوسع المستمر لملكه لئلا يعطل
    جنوده وجحافله العظيمة عن العمل كما خدم دينه فآثر أن يكون ذلك فى بلاد لم
    لم يدخلها الإسلام بعد حتى يجمع بذلك بين خدمة دنياه بتوسيع رقعة ملكه ،
    وخدمة دينه بنشر الإسلام فى أقصى البلاد " ويكفيه أنه جاد بنفسه فى سبيل
    الدفاع عن بلاد الإسلام فقد ظل يقاتلهم ويجالدهم جلادا لا هوادة فيه إلى
    أن كبا به الحظ فمات شريدا وحيدا فى جزيرة نائية 0
    ج ـ بعثهن "
    خوارزم شاه " من الرى حين تفرق عنه عسكره وأيقن بالهزيمة ليلحقن بجلال
    الدين فى غزنة وبعث معهن أمواله وذخائره التى لم يسمع ــ وأرى أن ذلك
    التصرف هو المتاح له فى ذلك الوقت فلم يكن " خوارزم شاه " يملك غير هذا
    الخيار 0
    إجابة السؤال الثانى : من الفصل { الثالث عشر }
    أ ـ جمع برهة : بره مضاد تشجع : جبن المراد بـ " انكسر " : انهزم
    ب
    ـ بعد هزيمة بيبرس أمام جيش قطز : رجع بيبرس إلى الملك المغيث بالكرك
    ولكنه آنس منه وحشة لأن المغيث اعتقد أنه غدر به وبعسكره حين حرضه على غزو
    مصر 0
    ج ـ اتفق الملك " المعز " والملك "الناصر" لتجدد الصلح بينهما : ألا يحمى الملك الناصر أحدا من المماليك البحرية 0
    وترك
    بيبرس الملك المغيث وعاد إلى الملك الناصر مرة أخرى : لعله يجد عنده من
    العزم على غزو مصر فى هذه المرة بعد مقتل الملك المعز ما لم يجده من قبل 0

    المجموعة الثانية ( من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة )
    ( يختار الطالب واحدا من السؤالين )
    وله 6 درجات لكل من (أ ) ، (ب ) ( ج ) درجتان
    السؤال الأول : " من موضوع الكلام والصمت "
    أ ـ مرادف خرق : حمق مضاد عجلة : تأن جمع حكيم : حكماء
    ب
    ـ دور الكلمة فى حياة الإنسان : أنها ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ،
    ويخبر بمكنونات السرائر ، ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة في
    حياة الإنسان ، فإنها كانت على وعي بما قاله رسول الله – صلى الله عليه و
    سلم – حين توجه بالنصح إلي معاذ فقال له : " يا معاذ أنت سالم ما سكتّ ،
    فإذا تكلمت فعليك أو لك " والكلمة تشهد للإنسان أو تشهد ضده ، فالكلمة من
    قائلها بمعناها في نفسه لا بمعناها في نفسها وهو حين ينطق بها ، فإنها
    تحكم عليـه اكثر مما يحكم هو عليها ، والكلمة حين تكون محكومة معقولة
    فإنهـا توضح حقد أو تبطل باطل أو تنشر حكمة أو تذكر نعمة ، وأما حيــن
    تكون هوجاء طائشة فإنها قد تكشف عن جهل أو تسبب ضرر أو تذيع سراً أو تتلف
    نفساً . .
    ج ـ روى عن أحد حكماء العرب من أن رجلا سأله يوما : متى
    أتكلم ؟ فقال : إذا اشتهيت الصمت ، وعاد الرجل يسأله : متى أصمت ؟ فقال :
    إذا اشتهيت الكلام 0 ورأى أن هذا القول يؤكد أن للكلام غاية وللصمت أيضا
    غاية 0
    السؤال الثانى : من موضوع " آصالة القصة العربية "
    أ ـ مرادف متعاقبة : متتابعة مضاد الابتداع : التقليد مفرد شتى : شتيت
    ب
    ـ إن فن القصة في الأدب العربي له سمات خاصة به؛بحيث تعبر عن نفسية
    المجتمع العربي وملامحه وصفاته عبر العصور المختلفة وقد بدأ بالمترجمات
    الفارسية والهندية في العصر العباسي. ثم المقامات وأسلوبها والقصص الشعبي.
    ومن القصص الحـكمي (كليلة ودمنة ) والقصص البلاغي (المقامات الحريرية
    والهمذانية )و القصص الشعبي (ألف ليلة وليلة) ,السير الشعبية . وهناك
    أمثلة أخرى من التراث العربى مثل "رسالة الغفران" للمعري. رسالة "التوابع
    والزوابع" لابن شهيد الأندلسي. "محاكمة الجن للإنسان" لإخوان الصفا. "حي
    بن يقظان" لابن طفيل.
    ج ـ تجاهل النقاد فن أصول الأمثال لأنها نصوص
    غير موثوق بها حيث دونت في عصر صدر الإسلام أي بعد زمن بعيد من قولها.
    ونرد عليهم : بأن أصول الأمثال فنا يعبر بصورة صادقة عن النثر في العصور
    القديمة- الجاهلي- حيث اهتم العرب كثيرا بتدوين هذه الأصول في عصر صدر
    الإسلام في كتب خاصة بها لنظرهم إليها على أنها ذخيرة قصصية رائعة؛ومنها
    "مجمع الأمثال" للميداني "جمهرة الأمثال" للعسكري -"المستقصي" للزمخشري -
    "الفاخر" للمفضل بن سلمة .
    ثالثا : الأدب والبلاغة
    6 ـ تاريخ الأدب : وله ( 4 درجات ) لكل من ( أ ) ، ( ب) درجتان
    أ
    ـ 1ـ الفنون هي : النثر العلمي، والنثر الفلسفي، والنثر التاريخي،
    والتوقيعات وتشعب النثر الفني إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية
    وإخوانية وأدبية.
    المثال :
    يقول ابن السماك فى الوعظ : " يا أمير المؤمنين اتق الله وحده لا شريك له واعلم أنك واقف غدا بين يدى الله ربك "
    ومن التوقيعات : " كفى بالله للمظلوم ناصرا " ــ " من صبر فى الشدة شارك فى النعمة "
    2
    ـ - والسمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر : أ - تيسير القوالب
    اللغوية العربية . ب - إخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة. * وكان
    من نتيجة ذلك أن نشأ أسلوب عربي جديد أطلق عليه الأسلوب المولد
    ب ـ منهج ابن بسام في كتابه :
    - رتب تراجمه وفقاً لمكانة لمكانة المترجم كما رأها ، ولم يرتبها على حسب السنين إلا في الجزء الخاص ببطليوس وما يجاورها .
    - يبدأ بترجمة الشخصية المرادة في نثر مسجوع ، ثم يذكر مؤلفاته ويمدح مواهبه الأدبية ، ويورد مقتطفات من شعره أو نثره .
    - وضع فهرساً في أول الكتاب عن محتوى كل قسم من أقسامه الأربعة .
    - عرض لنشأة الموشحات الأندلسية و أكد أن الأندلس موطنها الأصلي .
    - اكتفى ابن بسام بذكر أهل زمانه من منتصف القرن الحادي عشر و حتى منتصف القرن الثاني عشر الميلادي .
    - أنصف المحدثين ، ولم ينقص القدماء - من الشعراء و الأدباء - حقهم مقتدياً في ذلك بمنهج الجرجاني .
    2 ـ الدليل على مكانة الأدبية لكتاب الذخيرة : أنه يعرض جانباً من الحياة الأدبية الأندلسية
    2 - يتضمن الكثير من تراجم الشعراء و الكتاب والأدباء الأندلسيين وما يتصل بهم من أخبار و أحداث ووقائع .
    3 - كما يتضمن آراء الكاتب النقدية في الشعر و النثر .



    ------------------------------------------------------------------------------

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 8:24 pm